دراسات ومقالات
سيكولوجيات "البستان" لمحمد المخزنجي
26,Jan,2023
زينب محمد عبد الحميد كاتبة وناقدة مصرية وضع المخزنجي بين أيدينا "البستان" وقد عنونه بأنَّه "كتاب قصصي" فوازن بين كونه كتابًا يطوي معرفة ما أو خبرة مدونة يمكن أن نعتمد واقعيتها، وكونه ينتهج القصَّ ليروي علينا موضوعاته. خالف المخزنجي بذلك التصنيف السائد الذي يتضمن المجموعات القصصية له ومنها "أوتار الماء- صياد النسم... وغيرهما". لا ننسى كذلك أنَّ "البستان" قد حاز جا ..

قراءةٌ في كتاب "ألكسندر كويريه: العلم، الفلسفة والسياسة"
26,Jan,2023
د. عبد الصمد زهور- المغرب تمهيد صدر عام (2021) للدكتور محمد موهوب كتاب "ألكسندر كويريه: العلم، الفلسفة والسياسة"، وهو أستاذُ التعليم العالي، خريجُ جامعة "السوربون"، سبق أن ترجم في إطار تقليدٍ فرنسيّ تحتفي فيه فرنسا سنويًّا بثقافة أجنبيّة، رواية "باب الساحة" لسحر خليفة، و"رذاذ اللغة" شعر لعز الدين المناصرة احتفاءً بالثقافة الفلسطينيّة، كما ترجم كتاب "واحدية لغة ال ..

كارل بوبر قارئًا لكانط: نحو إعادة بناءٍ للحريّة وعلاقتها بالمسؤوليّة داخل الدولة.
26,Jan,2023
             كارل بوبر قارئًا لكانط: نحو إعادة بناءٍ للحريّة وعلاقتها بالمسؤوليّة داخل الدولة.  إعداد: حميد الكعال* باحث مغربي في الفلسفة      يُعتبرُ "كارل بوبر" (1902-1994) فيلسوف العلم الأكثر شهرة في القرن العشرين، كما يمثّل إسهامه أهم الإسهامات في ميدان نظرية العلم. وقد تميزت انشغللاته الفكريّة بتعدد وتشعب الميادين، بدء من النظرية الابستمولوجيّة، مرورًا ..

قراءةٌ في كتاب " نظام التّفاهة " للفيلسوف الكندي د." آلان دونو
26,Jan,2023
    قراءةٌ في كتاب " نظام التّفاهة " للفيلسوف الكندي د." آلان دونو" ( (Alain Denenult ديما الرجبي  كاتبة أردنية "dema_ JHR"

مفهومُ التمثيل في مشرع إدوارد سعيد النقديّ
25,Jan,2023
        د.رشيد وديجى* *أكاديمي من المغرب Oudija1979@hotmail.com   إنَّ الحديث عن مفهوم التمثيل عند إدوارد سعيد، هو حديثٌ عن أهم المفاهيم الفكريّة الحديثة،  والتي تغلغلت بشكلٍ عميق داخل ثنايا المشروع النقديّ لإدوارد سعيد، مما أضفى أهميةً كبيرة على تحليلات إدوارد سعيد الاستراتيجيّة للظواهر الثقافيّة المعقدة كـ(مفهوم الهُوية، والثقافة، والسلطة، والامب ..

قمعُ الطفولة في مذكرات إدوارد سعيد
25,Jan,2023
    سمير أحمد الشريف كاتب أردني انشغالُ الباحثين والدارسين في بحث تراث المفكّر إدوارد سعيد، وتأثيره العميق في النقد الحضاريّ ودراسات الاستشراق والنقد الأدبيّ والأدب المقارن، ودفاعه عن القضيّة الفلسطينيّة، حال دون وقوف الكثيرين على مفاصل في طفولته التي مثّلت بئرًا عميقةً لمعاناة طويلة من الاضطراب والقمع والقلق، سواء من والديه أو معلميه، أو من لداته ومجايليه. ..

عودةٌ إلى "كلود ليفي ستروس"...
25,Jan,2023
  الأنثروبولوجيا في مواجهةِ مشاكلِ العالمِ الحديث الدكتور عبد الفتاح شهيد جامعة السلطان مولاي سليمان، المغرب                           أكبرُ تهديدٍ للعالم اليوم أن يصيرَ على شكلٍ واحد، تذوب فيه الاختلافات وتنصهر في أتونه الثقافات، فهذا الالتحام الذي تسير إليه الشعوب، يعني نهاية العالم الذي عرفه الإنسان الذي يناهز المليون أو المليونين سنة. فأيّ تعاون أو تواص ..

فضائلُ الفشل عند الفيلسوف الفرنسي "تشارلز بيبين"
25,Jan,2023
   فاطمة الزهرة العسيري كاتبة مغربية   "ما رأيكَ أنْ نغيِّر نظرتَنا للفشل؟"، بهذا السؤال الذي يشرك فيه "تشارلز بيبين" Charles Pépin القارئ، يستهلّ الفيلسوف الفرنسي كتابه عن "فضائل الفشل" Les vertus de l'échec، وهو عبارة عن بحث يستدرجنا فيه المؤلف لتغيير نظرتنا السلبيّة للفشل، والنَّظر إليه باعتباره الخطوة الأولى لبداية مسار حقيقي نحو النجاح.    أنْ تخفقَ ..

"رولان بارت" والثقافة المغربيّة: هشاشةُ صورةٍ أم براءةُ فكر؟
25,Jan,2023
  أشرف الحساني ناقد وصحفي مغربي للمُفكّر الفرنسي "رولان بارت" علاقةٌ وطيدة بالثقافة العربيّة المعاصرة، سيّما داخل مجال النقد الأدبيّ، فقد حرّر صاحب "لذة النصّ" و"ميثولوجيات" هذه الثقافة من كلاسيكيتها وجعلها تمتطي مراكب النقد المعاصر ومناهجه العلمية الحديثة، داخل عددٍ من النصوص السرديّة والأعمال الفنيّة والسينمائيّة، من خلال مجهودات بعض المترجمين المغاربة؛ مثل م ..

الحداثةُ الغربيَّة ومرجعياتها الفلسفيَّة
25,Jan,2023
  د. فاطمة علي عبُّود ناقدة سورية، تقيم في تركيا لا يمكن أن نتكلَّم عن الحداثة الغربيَّة ما لم نبحث عن جذورها الفلسفيَّة؛ إذ ارتبطت مرجعيًّا بالفلسفة التي كانت توجِّه دفَّة الفكر الغربيِّ وتعزِّز جوانبه العلميَّة والمعرفيَّة، ولم يكن اهتمامنا منصبًّا على البحث عن تعريفٍ للحداثة، فالحداثة مفهومٌ يصعب الإمساك به، كما يصعب تحديده زمانًا ومكانًا، وعلى الرَّغم من أن ..

العلاقة المُرَكَّبَة بين الإسلام والحداثة
25,Jan,2023
إسماعيل بوزيد  كاتب وباحث متخصص في الفلسفة والفكر المعاصر. تعدُّ إشكالية العلاقة المركبة بين الإسلام والحداثة من أبرز الإشكاليات الفلسفيّة التي لم تحظ بالقدر اللازم من الاهتمام مقارنة بإشكاليات أخرى، نظرًا لكونها ما تزال بكرًا؛ أي لم تظهر إلا في الوقت الراهن، وخاصَّة حينما حاول بعض مفكري المجتمعات العربية الإسلاميّة نقل الحداثة التي كان يَعيشها الغرب إلى الثقافة ..

الاستلابُ الفكريُّ العربيُّ وضرورة الفلسفة
25,Jan,2023
  حمدان العكله باحث وناقد سوري. تمهيد: يمثِّل الاستلاب الفكريُّ حالةً من الضَّعف في الهويَّة والشَّخصيَّة، ممَّا يجعل الفرد مفرَّغًا من خصوصيَّته الذَّاتيَّة المميِّزة له، فتصيبه حالةٌ من العجز والوهن، تعيق التَّقدم المرهون بفاعليَّة الذَّات الغائبة بفعل الهيمنة على ماهيَّتها الأصليَّة، وتطبعها بصورٍ ومفاهيم مستقدَمةٍ ودخيلةٍ على كينونتها، ولا شكَّ أنَّ خلف غ ..

حكايةُ وشم سيرة درامية بنَفَس ملحمي
25,Jan,2023
    د. نبيل حداد أكاديمي وناقد أردني ليست مذكرات، بمعنى اليوميات، وليست ذكريات، بمعنى استدعاء الحاضر للماضي البعيد أو القريب، إنَّها كما يتحدث العنوان: "سيرة نقشتها على خد الصفا عواصف المدى..."(1) عنوان شعري ولا أقول شاعري، وسرد يمليه وجدان مشتعل وذاكرة يقظة بل مشتعلة، وأدوات حصيفة... سرد يمتاح من بئر الماضي ويغترف من محيط الحاضر في رحلة عبر الزمان والمكان وا ..